مواد البناء و كيفية إختيارها 2024: بقلم المهندسة وجدان قاسمي

ba6490b0b19f73ea8dd2fb3519136ed9

سواء كان ذلك لمهندس أو الفرد، فإن إختيار المواد البناء دائمًا ما يكون قرارًا حاسمًا. فإختيار المواد أساس المنزل ، وهي مجعولة لتدوم لمدة كبيرة فهي تبقى دون تغيير، حتى في حالة القيام بتجديد المنزل، إلا إذا نفذت هدًما كليًا إلعادة بناء كل شيء من جديد. لكل هذه الأسباب، من الضروري اختيار مواد البناء جيًدا و يجب التركيز على النصائح التالية لتسهيل قرار الاختيار.

دائمًا ما يكون اختيار مواد البناء قرارًا مهمًا، سواء بالنسبة للمهندس أو للفرد. تشكل المواد المستخدمة أساس المنزل وهي مصممة لتستمر لفترة طويلة، فهي تظل دون تغيير حتى لو تم تجديد المنزل، ما لم يتم هدم الهيكل بأكمله وإعادة بنائه من الألف إلى الياء. لكل هذه الأسباب من الضروري اختيار مواد البناء بعناية، ويجب أن تولي اهتمامًا خاصًا للإرشادات التالية لتسهيل العملية.

إختيار مزود مواد بناء

يعد الاختيار المناسب لمزود مواد البناء الخاص بك هو أول الأشياء الأساسية التي يجب مراعاتها عند اختيار مادة معينة لمنزلك المستقبلي. في الواقع سوف يمنحك المصدر موثوق به مواد عالية الجودة ، ولكن كيف يمكنك التمييز بين مورد جيد ومورد سيئ؟ هنالك بعض المعايير تجعل من الممكن تحديد ما إذا كان المورد يمكن الوثوق به أم لا.

أولا وقبل كل شيء على مستوى التوثيق، تأكد من أنه يمكنه تزويدك بورقة البيانات الفنية للمنتجات بالإضافة إلى الاتفاقيات والمعايير المعمول بها عند الطلب. يقدم المورد المعتمد أو المصنف بشكل طبيعي منتجات عالية الجودة. بعد العثور على المصدر الصحيح ، ستحتاج إلى اتخاذ قرار بشأن مواد البناء. يتم اختيار المواد نفسها بناءً على ثلاثة معايير رئيسية: قدرة العزل، الصلابة وأخيراً الجماليات. ركز على المواد التي تستخدمها كثيرًا ولماذا تختارها.

مزود مواد البناء, مورد مواد البناء
مواد بناء

أهم مواد البناء و مميزاتها

مواد البناء: الأجر

نظرًا لأن الأجر هو المادة الأكثر استخدامًا ، فهو رائع للجدران الخارجية و الفواصل. إنه عازل جيد و مقاوم للرطوبة و تقلبات درجات الحرارة. إنها تكلف أكثر قليلاً من كتل الطوب، ولكن يمكن استخدامها بدون عزل. وبالمناسبة فإن الطوب مادة متينة تجعله ممتازًا للمساكن في المناطق المعرضة للعواصف.

الأجر,
الأجر

الخرسانة

إذا كنت تريد الحصول على بناء أكثر متانة فإن الخرسانة هي الخيار الأفضل من بين جميع مواد البناء. على الرغم من أنه أغلى من الطوب، إلا أنه يمكن استخدامه في كل جزء من أجزاء البناء، من الأساس إلى السطح. تعتبر الخرسانة أيضًا المادة المفضلة للأماكن المعرضة لظروف جوية سيئة بسبب صلابتها.

مواد البناء, الخرسانة
منزل بالخرسانة

الحديد

الحديد مادة متعددة الاستخدامات تُستخدم طوال عملية البناء، من الأساسات إلى الأبواب الخارجية. على الرغم من وزنها الهائل إلا أنها تتميز بالصلابة والمتانة، وهي قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100٪. كما أنه يتميز بسهولة التركيب ويمكن أن يلبي مجموعة متنوعة من المتطلبات، بما في ذلك الحرارية والصوتية والزلزالية.

إستخدام الحديد في المنازل, البناء بالحديد
إستخدام الحديد في المنازل

مواد البناء: الخشب

يستخدم الخشب بشكل شائع في بناء المنازل وأصبح خيارًا شائعًا. إنه محبوب بشكل خاص لسهولة تركيبه، ووزنه الخفيف يجعله مادة جذابة بشكل خاص في المناطق الزلزالية. ومن عيوبه أنه عرضة للرطوبة و يزيد من خطر نشوب حريق.

البناء بالخشب
منزل من الخشب

الألمنيوم والبلاستيك

يتم اختيار هذه المواد لصفاتها الجمالية، يستخدم PVC على نطاق واسع لأغطية الأرضيات والسقف في العمارة الحديثة، بينما يستخدم الألمنيوم للأبواب والنوافذ. كما أن لها عددًا من المزايا بما في ذلك سهولة التركيب ومقاومة الأكسدة.

أبواب و نوافذ من الألمنيوم
أبواب و نوافذ من الألمنيوم

تمت كتابة هذا المقال بواسطة المهندسة المعمارية التونسية وجدان قاسمي

طرق التواصل معها

ملفها في موقعنا إضغط هنا

فيسبوك إضغط هنا

إنستاجرام إضغط هنا

الإميل: [email protected]

الهاتف:27948929 (+216)

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن