إكتشف ديكور غرفة النوم 2024

table chevet suspendue 20

غرفة نومنا هي جزء خاص من منزلنا و يمكن القول أن غرفة النوم هي أهم غرفة في كل منزل حيث نبدأ و ننهي يومنا فيها. غرفة النوم مكان حميمي و شخصي، نحن نذهب إليها عندما نشعر أننا بحاجة للراحة و للإسترخاء. و هذا ما يجعل لديكور غرفة النوم أهمية خاصة بداية من الأثاث الذي يجب أن تضعه فيها إلى نوع الإضاءة التي ستستخدمها و أيضا يجب أن تفكر في المكان الصحيح لوضع سريرك فيه. ستتعرف معنا من خلال هذا المقال على أهم قطع الأثاث التي يجب أن تكون موجودة في غرفة النوم و الأخطاء التي يجب تجنب إرتكابها للحصول على غرفة نوم جlيلة و مريحة للغاية.

أهم قطعة أثاث في غرفة النوم

السرير مركز ديكور الغرفة

السرير هو أهم عنصر في غرفة النوم لأنه ملاذنا الأخير بعد يوم متعب أيضا من خلاله نختار بقية أثاث الغرفة و أماكن وضعها. لذلك يجب إختياره بشكل محكم يجب أن تركز على إرتفاعه و طوله و إتجاهه أيضا على سبيل المثال يجب أن يكون رأس السرير دائمًا مواجهًا لباب الغرفة.

السرير في غرف النوم, ديكور غرف النوم
السرير في ديكور غرفة النوم

أهمية لوح رأس في ديكور غرفة النوم

يعتبر لوح رأس في السرير من أهم الأشياء التي يجب وضعها في غرفة النوم. نحن نذهب لغرفة النوم للحصول على الراحة و الإسترخاء و هذا ما ستساعدنا عليه لوح الرأس فإن كنت تريد الجلوس على السرير و قراءة شيء فهي ستكون ساند مريح للظهر.

إن كنت لا تحب الأغراض المبعثرة في كل مكان في الغرفة كزجاجة مياه و كتب و أشياء أخرى على الأرض فيمكنك وضع كل هذا على لوح الرأس، كما أنها ستكون حاجز بينك و بين الحائط فهي ستحمي رأسك و تمنع تلف الطلاء لمدة طويلة. بالإضافة لدورها العملي فهي عنصر جميل و متعدد الأشكال يساعد على إضافة لمسة إضافية مميزة على ديكور غرفة النوم.
يمكنك الحصول عليها في شكل مستطيل أو دائري مصنوع من الخشب أو الخيزران مثلا.

لوح رأس في ديكور غرفة النوم, لوح الرأس
لوح رأس في شكل خزانة صغيرة

إجعل الوسائد أداة لديكور غرفة النوم

يعد اختيار الوسائد لغرفة نومك من المهمات الصعبة بسبب الغموض الذي يحيط بها فنحن في العادة نختار المريحة أكثر أما عند إقحام ديكور غرفة النوم في الموضوع فيجب التفكير في أشياء أخرى. توجد الوسائد بأحجام و أشكال مختلفة صغيرة و كبيرة، مستديرة و مستطيلة و مربعة، عادية و منقوشة. ستجد جميع الأنواع لكن لا تقلق إجمع بين الأحجام و إختر ألوان متناسقة وستنجح في مهمتك.


غرفة النوم مجعولة للراحة لذلك سوف تحتاج إلى ألوان رصينة وهادئة. إختر الألوان الإجابية. تضفي الألوان الإيجابية مظهرًا أنيقًا على غرفة نومك أيضا ستساعدك على النوم و الراحة.
الألوان المفضلة في غرف النوم هي الأصفر و الأخضر و الأبيض و الأزرق الذي يعتبر اللون الأكثر شيوعا في غرفة النوم. لكن تجنب إستخدام الللون الأحمر و الأرجواني في غرفة نومك.

وسائدة عملية و تزيينية’ الوسائد, كيفية إختيار الوسائد
وسائدة عملية و تزيينية في ديكور غرفة النوم

الأغطية في غرف النوم

نظرًا لأن السرير هو أهم قطعة في غرفة النوم، تصبح كل ملحقاته مهمة في ديكور غرفة النوم. لذلك يجب أن تفكر في أغطية السرير و هنا تفهم أن إختيار الفراش المناسب أكثر صعوبة مما يبدو عليه. لكن لا تقلق فالحصول على ديكور داخلي جميل يرتكز على التناسق بين القطع المكونة لأي غرفة. لذلك ركز على إستعمال مفروشات بألوان تتناسق مع الألوان الموجودة في غرفة النوم.

الأغطية في غرف النوم, أغطية السرير
تناسق بين ألوان الأغطية و الألوان الأخرى في الغرفة

دور خزانة الملابس في ديكور غرفة النوم

قد لا يكون دورها مباشر بشكل كبير في تزيين غرف النوم لكن من المؤكد أنها ستحافظ عليه كما أنها ستوفر لكم المساحة. و بما أننا بحاجة إلى حد أدنى من التنظيم في غرفة النوم نحن نعتبر أن خزانات الملابس هي الخيار الأفضل في هذه الغرفة لنتمكن من تخزين أغطية الفراش و الملابس، و هذا ما سيحافظ على تنظيمها و نضافتها.
خزانة الملابس من أساسيات أثاث غرفة النوم، فهي أول قطعة أثاث تتبادر إلى الذهن بعد السرير عند تأثيث غرفة النوم.
حاول الحصول على خزانة خشبية فهي دائما أجمل، و إختر لها لون يتماشى مع بقية الألوان الموجودة في الغرفة.

خزانة الملابس في ديكور غرفة النوم
خزانة الملابس في ديكور غرفة النوم

5 الأخطاء تفسد ديكورغرفة النوم

التعويل على اللون البيض فقط في ديكور غرفة النوم

الأمر المعلوم هو أن غرفة النوم هي غرفة الراحة و الإسترخاء لذلك يجب الإبتعاد على الألوان المحفزة و المنشطة مثل اللون الأحمر و الأصفر. لكن هذا لا يعني أن نتجه للحياد و نستعمل اللون الأبيض للسرير و الجدران و البلاط أيضا يجب ان نستعمل الألوان المريحة نفسيا و بصريا مثل اللون الأزرق أو الأخضر الليموني و الرمادي أيضا.
إذا كنت لا تجرؤ على إستخدام جدران ملونة، فإختر الأثاث بألوان أخرى مثلا إختر أغطية سرير ملونة و لحاف جميل و وسائد منقوشة و ستائر جميلة. باختصار استخدم لمسات من الألوان هنا وهناك لإضفاء حيوية مريحة على هذه الغرفة.

الألوان في غرف النوم
غرفة نوم بألوان متعددة

عدم التفكير في إتجاه و مكان السرير

للحصول على غرفة نوم جميلة و تضمن لك كل ليلة نوم مريح إذن عليك التفكير في بعض التفاصيل مثل مكان و إتجاه السرير. هل تعلم أن وضع و إتجاه السرير في غرفة النوم يمكن أن يغير نوعية نومك؟ إذا كان سريرك في وضع سيئ فقد تواجه مشكلة في النوم.
من أهم النصائح هي وضع السرير مقابل للنافذة أو تحتها لأن هذا سيمكنك من الحصول على الهواء النقي. لكن هذا يكون بعد إختيار إتجاه السرير و يفضل أن يكون متجها للشمال أو للشرق لقضاء ليالي مريحة.

إتجاه السرير في غرفة النوم
سرير تحت النافذة

عدم وضع ستائر على النوافذ

تجلب الستائر الكثير من الأناقة لغرفة النوم بسبب تصميماتها المميزة و ألوانها المتعددة. لاكن دو رها أكثر من كونها عنصر ديكور في غرفة النوم بل هي ستكون درعا و عازلا يحميك من الأضواء المزعجة و البرد.
جرب قضاء الليل في الغرفة بدون ستائر على النوافذ ستجد بالتأكيد أن نومك سيتأثر سلبيا بشكل كبير.

ستائر نوافذ, ستائر النوافذ, ستائر نوافذ غرف النوم
ستائر جميلة في ديكور غرفة النوم

لا تنسى وضع طاولة بجانب السرير

إن لم تحصل على رأس سرير في شكل خزانة صغيرة لتضع فيها أغراضك التي دائما ما تكوم بجانبك فعليك بوضع طاولة بجانب السرير. هذه الطاولة عملية للغاية خاصة إن كان بها رفوف يمكنها حمل مصباح السرير بالإضافة إلى العديد من الأغراض الأخرى في أدراجها.
يجب خلق مكان لكل شيء في غرفة النوم أو ستجد نفسك تعيش في غرفة الفوضوية و غير مريحة.

طاولة بجنب السرير, ديكور غرف النوم
طاولة بجنب السرير لحمل الأغراض

عدم التفكير في إضاءة تناسب غرفة النوم

عندما نقول غرفة النوم نقول الراحة و نقول الهدوء و هذا ما يعني عدم تركيب إضاءة قوية و مزعجة في سقف الغرفة. صحيح نحن نقرأ و نلبس و نتحادث و نفعل أشياء أخرى في غرفة النوم و الإضاءة مهمة جدًا اعتمادًا على ما نريد فعله في الغرفة. لذلك يجب أن نعرف كيفية إضاءة غرفة النوم بالشكل الصحيح أي أن نعرف أين نضع مصباح أرضي أو مصباح حائط أو مصباح بجانب السرير.
قم بتنويع مصادر الضوء و إجعل لكل شيء إضاءة خاصة به لا تضع مصباح واحد وسط سقف الغرفة.

إضاءة غرفة النوم
إضاءة بجانب السرير

وفقا للعديد من الأبحاث نحن نقضي أكثر من ثلث حياتنا في غرف النوم. صحيح أن معضم هذا الوقت نقضيه و نحن نائمون إلا أننا لن نخلد للنوم و لن نستمتع به إلا في غرفة تساعد على ذلك. ولهذا يجب جعل التفكير في الحصول على ديكور غرفة نوم رائع و مفيد من أولوياتنا.

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن