ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة : 13 نصيحة

Small house interior design ideas

بسبب غلاء تكلفة بناء المنازل تضطر أغلبية الشعوب لبناء منازل صغيرة المساحة لكن تبقى المعضلة هي كيف يمكننا توظيف المساحات الصغير. لذلك تعتبر ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة من أكثر المواضيع التي تشغل الناس و الكل يبحث عن أفكار وحلول للمساحات الصغيرة الموجودة عندهم.

محاولة إيجاد طرق لجعل منزل صغير يبدو أكبر هو أحد الألغاز الأكثر شيوعًا عندما يتعلق الأمر بالتصميم الداخلي للمنازل الصغيرة. العمل على ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة يعتبر  شيء من الفن و تحكمه عدة قواعد و أساسيات للنجاح فيه، إذا قمت بتنفيذه جيدًا يمكنك جعل منزلك يبدو أكبر وأكثر اتساعًا. إذا فشلت فيه يجعل منزلك يبدو أصغر فجأة.

عندما نلخص كلمة ديكور المنازل الصغيرة في كلمة تكون “الذكاء” و نعني بهذا الذكاء في إستغلال المساحات وجعل الأماكن الصغيرة تستوعب عدد أكبر من أثاث المنزل. و هذا ما يجعل العمل على ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة ممتعًا للغاية، إن التوصل إلى حلول ذكية لتلك العقبات يجعل الأمر مجزيًا و ممتعا أكثر. لحسن الحظ لدينا عدد غير قليل من الحيل للإستعفادة من للمساحات الصغيرة مثل الأسرة المعلقة إلى التخزين المخفي وحيل العين.

ما أهمية الديكور الداخلي؟

يساعد التصميم و الديكور الداخلي على تحسين مساحتك الداخلية ما يجعلها عملية و مريحة أكثر . غالبًا ما يكون التصميم الداخلي امتدادًا لأذواقنا وشخصياتنا وتاريخنا، و مع ذلك يجب أن نفكر في جعل أي مكون في الديكور مفيد و له وظيفة خاصة في المساحات الصغيرة.

ما الذي يجعل المنزل يبدو صغيراً؟

من الصعب تحديد سبب واحد يأدي لتلك النتيجة لكن يوجد قواعد عامة لا يجب تجاوزها مثلا لا يجب أن لا تقل قياسات غرفة النوم العادية عن 2.2 × 3 متر ليتم تسميتها قانونًا بغرفة نوم.

وبغض النظر عن القياسات هناك أشياء أخرى يمكن أن تجعل المنزل يبدو صغيرًا: و هي نقص الضوء الطبيعي و عدم وجود نوافذ و الأسقف المنخفضة و الفوضى… يمكن أن يشمل ذلك اختيار ألوان الطلاء وأغطية النوافذ فمن الممكن أن تلعب دور في جعل الغرفة تبدو ضيقة بصريا.

هل يمكنك أن أكون سعيدا في منزل صغير؟

نعم يمكنك أن تكون سعيدًا تمامًا بالعيش في منزل صغير. المهم هو معرفة كيف تستغل المساحات و كيف تختار أثاثك و أي شيء ستضعه في المنزل لأن هذا هو أساس تصميم المنازل الصغيرة يجب أن تفكر في توظيف أي شبر في الغرفة. إذا تحدثنا عن المزايا فإن المنزل الصغير أرخص بكثير في التأثيث والتزيين أيضًا.
المهمة تبدو صعبة !!!! لا تقلق نحن هنا لمساعدتك.

كيف يمكنك جعل منزلك الصغير يبدو أكبر؟

هناك الكثير من حيل التصميم الذكية التي يمكنك استخدامها لجعل منزلك الصغير يبدو أكبر. أولا تخلص من الفوضى و الأثاث الضخم ذو الفائدة القليلة، فكر في تركيب المرايا لإعطاء انطباع بوجود مساحة أكبر، ولا تعتمد دائمًا على الطلاء الأبيض الساطع ليس هو الحل الأفضل دائما.

أفضل النصائح للحصول على ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة

إستعمل المرايا في ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة

تتمثل إحدى أجمل و أذكى طرق ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة في إضافة مرآة في الغرفة. تساعد المرايا على عكس الضوء والمساحة الموجودة حول الغرفة مما يعطي انطباعًا بوجود مساحة أكبر. صحيح أن التأثير سيكون نفسي فقط لكن هذه الحيلة تجعلك تشعر بالراحة في هذا المكان بالرغم من أنه ضيق كما أنا هدفنا من الديكور هو جعل المكان مريح و ممتع.

يمكن وضع المرايا في صالون صغيرة والحمامات الصغيرة و أي غرفة صغيرة أخرى .

المرايا في ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة، المرايا في الديكور
المرايا في ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة

أهمية الستائر في الديكور الداخلي

الستائر هي من أجمل القطع التي يمكننا أن نستعملها في الديكور الالداخلي هذا فضلا عن كونها عملية ومفيدة للغاية. لكن الستائر التي يتوقف طولها تحت النوافذ مباشرة هي واحدة من أكبر الأخطاء الأساسية عندما يتعلق الأمر يالديكور الداخلي، وأكثر من ذلك في مساحة صغيرة.
يمكن أن تجعل الستائر القصيرة إرتفاع الغرفة يبدو أصغر نظرًا لعدم وجود مكون يبرز إرتفاع السقف. إختر دائمًا الستائر التي تتلامس مباشرة مع الأرض.

الستائر في الديكور الداخلي، ستائر نوافذ
الستائر في الديكور الداخلي

إكتشف أفضل مستوى لتعليق الستائر في ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة

معظمنا يقوم بتركيب عمود ستارة على مستوى إرتفاع النافذة مباشرة، لكن خدعة الديكور الداخلي لمنزل صغير تتمثل في تركيب الستائر أعلى من هذه النقطة، ربما من 10 إلى 15 سنتيمتر من السقف. هذا سيجعل غرفتك تبدو أطول على الفور، بينما تجعل بقية الغرفة تبدو أكبر.

ستائر نوافذ جميلة
ستائر نوافذ جميلة

الكوة في ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة

من الحيل أيضا هي إستغلال بعض الجدران وجعلها مكان تخزين من خلال إنشاء كوة (تجويف في الحائط). لا تترك الكوة الفارغة فهي تخلق مساحة ميتة لا يمكن ملؤها بشكل فعال، ولا توفر مساحة تخزين للصالون أو لغرفة النوم الصغيرة.
سواء اخترت إضافة خزانة أو حامل تلفزيون، فإن البناء في شكل رفوف أو خزانة هو أحد أفضل الطرق لزيادة مساحة الكوة في غرفة صغيرة.
إنها فكرة مميزة و توفر مساحة تخزين إضافية مرحب بها ، ويمكن تصميم الرفوف بعناية لعرض أسلوبك الداخلي.

الكوة في ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة، ديكورات منازل
الكوة في ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة

حاول الحصول على الضوء الطبيعي

إذا كانت لديك غرفة صغيرة ولكن النوافذ ينبعث منها ضوء طبيعي ، فأنت بالفعل في منتصف الطريق لجعل منزلك يبدو أكبر و تخطو خطوة نحو الحصول على ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة جميلة و مريحة.
إذا كانت نافذة تتمتع بالخصوصية فلا تغطها بأي شيء في اليوم واستخدم ستائر شبه شفافة أو كتانية للسماح للضوء بالمرور من خلالها.
تجنب الستائر الشبكية حيثما أمكن ذلك على النوافذ التي تحمي خصوصيتك للحفاظ على أكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي.

الإضاءة الطبيعية في المنزل، إضاءة المنازل
الإضاءة الطبيعية في المنزل

إجعل المساحة الصغيرة مفيدة لك

لا ينبغي أبدًا اعتبار الغرف الصغيرة الموجودة في المنزل عائقًا، في الواقع يمكن استخدام المساحات الصغيرة لصالحك. يمكنك جعل تلك الغرفة الصغيرة غرفة القراءة أو المكتبة أو المكتب المنزلي وهذا يمنحك القدرة على إنشاء مساحة حميمة ودافئة وجذابة و سهلة التأثيث.

غرفة قراءة صغيرة
غرفة قراءة صغيرة

إلعب على التناقض بين الألوان

كما ذكرنا سابقا التلاعب بالمساحة و جعلها تبدو أكبر مما هي عليه من أهم قواعد ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة. الوهم البصري الآخر الذي يمكن تحقيقه في غرفة صغيرة هو من خلال الجمع بين الألوان الناعمة والمحايدة مع الألوان الداكنة مثل الأزرق والأخضر.
يضيف هذا المزيج مزيدًا من الدفء إلى الغرفة و يجنبك الشعور بالتكرار، بينما يعطي التباين بينهم الوهم بأن الجدران تعود إلى الخلف مما يساعد الغرفة على الشعور بأنها أكبر بكثير.

ألوان متناقضة، الألوان في الديكور الداخلي
ألوان متناقضة

لا تستعمل الأثاث الكبير في ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة

أيضا من أهم الأمور في ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة التي يجب التركيز عليها هي إلغاء الأثاث كبير الحجم. قبل الشراء تحقق دائمًا من حجم الأثاث ، فالأثاث الضخم في غرفة صغيرة سيجعلها تبدو أصغرمما كانت عليه. الحصول على النسب الصحيحة أمر في غاية الأهمية!!!
إذا كنت لا تزال ترغب في جعل الغرفة تتلاءم مع نفس كمية الأثاث التي تريدها في غرفة أكبر، فستحتاج إلى الحصول على قطع أثاث أصغر.
على سبيل المثال ، فكر في الكراسي ذات الحجم الأصغر والموائد المستديرة الأصغر والأرائك ذات المقعدين بدلاً من 3.

أثاث صغير و جميل
أثاث صغير و جميل

إستعمل الخطوط العمودية

هناك حيلة أخرى تجعل من الغرف الصغيرة تبدو أكبر في الحجم و هذا يحقق الراحة النفسية المطلوبة. تكمن هذه الحيلة في وضع خطوط عمودية على الجدران في الديكور الداخلي لمنزلك لأنها تساعد على إثارة الأنظار. يجب أن تمتد هذه الخطوط رأسياً من الأرض إلى السقف.
لإنجاز هذه الفكرة يمكنك تركيب ألواح مخططة أو تغليف الجدران بورق حائط يحتوي على خطوط عمودية أيضا يمكنك إنجازها من خلال الطلاء، الحلول موجودة إختر ما يلائم مزانيتك و ذوقك.

جدار مخطط، ديكورات جدران
جدار مخطط

إستعمل أثاث متعدد الوظائف

كما عرفنا سابقا ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة في كلمة الذكاء جعل كل قطعة في المنزل مفيدة لأكثر من غرض و هنا تأتي واحدة من أجمل الطرق للتصرف بذكاء في الديكور الداخلي للغرف الصغيرة.
تعتبر قطع الأثاث متعددة الوظائف مثالية للمنازل الصغيرة، من خلال مضاعفة ما يمكنك فعله بقطعة أثاث و بهذا تتجنب الشعور بالفوضى في الغرفة.
في المطبخ مثلا يمكن أن يكون لديك خزانة جانبية قائمة بذاتها يمكن استخدامها كامتداد لأسطح عمل المطبخ الخاصة بك ، بينما يمكن أن تكون هناك سلسلة من الأدراج مبنية تحتها لتوفير أقصى فرص تخزين.
أو خزانة جانبية تتضاعف كمكتب للعمل من المنزل ، فهناك العديد من الأفكار الرائعة للحد من الأثاث الذي تحتاجه عندما تحدد ما يتطلبه نمط حياتك ومنزلك.

أثاث مطبخ متعدد الوظائف، أثاث مطبخ
أثاث مطبخ متعدد الوظائف

إستعمل مساحات تخزين مخفية في ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة

في المنزل الصغير يكون التخزين واحدة من المشاكل التي تحيرنا، لذلك لماذا لا ننشئ بعض حلول التخزين الذكية و المخفية عن الأنظار.
على سبيل المثال، في صالون صغير يمكن أن يكون لديك أريكة صغيرة مجهزة بأدراج من الأسفل و تمكنك من الحصول على مساحات إضافية لتخزين بعض الأثاث الصغير مثل الكتب أو الحقائب.
في المنازل الصغيرة كلما قمت بذلك ، كلما شعرت بمتعة أكبر و هذا بسبب أنك أصبحت قادرًا على إخفاء تلك الفوضى.

مساحة تخزين تحت الأريكة
مساحة تخزين تحت الأريكة

إستعمل أبواب زالقة

يجب أن تفكر دائما في حلول لا تستهلك الكثير من المساحة و في هذه الحالة تكون الأبواب الزالقة هي الحل الأمثل تشغل هذه الأبواب مساحة أقل بكثير من الأبواب المتأرجحة و هذا يمكنك من وضع بعض الأشاء خلفها مباشرة. لأن الفكر في المنازل الصغيرة هي إستغلال أي مساحة لوضع أغراضك.

باب زالق، الأبولب الزالقة
باب زالق في ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة

إدمج التلفاز مع الحائط

يعد التلفاز و مكملاته من أكبر الأثاث المبذر للمساحة في المنازل الصغيرة بسبب كبر أحجام الشاشات الحديثة و التي تحتاج لقاعدة كبيرة لتحملها. لذلك قم بتثبيت التلفزيون على الحائط أو فوق المدفأة وستستعيد المساحة التي كنت ستخسرها. أيضا التلفاز يكون أجمل بكثير عندما يكون مدمج في الحائط فقط تخيل تلك اللوحة الجميلة المعلقة في وسط جدار أبيض، أيضا يمكنك أن تحيطها ببعض أماكن التخزين و هكذا تكون قد إستفدت 100% من هذا الجدار.

تلفاز مدمج في الجدار
تلفاز مدمج في الجدار

في النهاية يمكننا القول أن المنازل الصغيرة ليست مكان سيء للعيش لكن لديها طريقة خاصة للتعامل معها و جعلها مكان جميل و ممتع و يطيب في العيش. أما بالنسبة إلى ديكورات داخلية للمنازل الصغيرة فهي تتلخص في بعض النقاط الأساسية و هي اللعب على الوهم و جعل المكان يبدو أكبر من خلال إستعمال الماريا و الخطوط العمودية و التباين بين الألوان أيضا يجب أن نستعمل أثاث متعدد الإستخدامات مثل أريكة مجهزة برفوف تخزين تحتها و كذلك لا تنسى إستعمال الأبواب الزالقة و دمج التلفاز في الجدار لتوفر مساحة لشيء آخر.

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن