اللون الأزرق في الديكور و علاقته بالحالة النفسية

اللون الأزرق

لقد وصلت إلى الموقع المثالي إذا كنت تحب اللون الأزرق في الديكور على وجه الخصوص. ومع ذلك هل أنت من محبي كل درجاته؟ لأنه نعم هناك الكثير من الدرجات (الظلال) للون الأزرق، وإليك أمثلة عن ذلك: أزرق ملكي ، أزرق فيروزي ، أزرق داكن… في هذا المقال هنالك شيء للجميع، حيث ستتعرف على ما يرمز إليه هذا اللون الأزرق وكيف يؤثر على الحالة النفسية، وكذلك فوائد وعيوب استخدام اللون الأزرق في الديكور، وكذلك الألوان التي تكمل اللون الازرق في الديكور و كيفية تنسيق اللون الازرق في الاثاث، و ما هو معنى اللون الأزرق وما علاقته بالحالة النفسية؟

ما هو معنى اللون الأزرق وما علاقته بالحالة النفسية؟

اللون الأزرق له دلالات متنوعة فالأزرق هو اللون الذي يعتبر باردا و ذكوريا (على عكس اللون الوردي المخصص تقليديًا للفتيات). الأحلام والنضارة والصفاء والحكمة كلها مرتبطة باللون الأزرق كما أنه يعزز السلام والاسترخاء، مما يجعله رائعًا للنوم. يستخدم اللون الأزرق أيضًا في ديكور مساحات الاستراحة (غرف النوم وغرف الاسترخاء) وكذلك الجدران الخارجية والأبواب والنوافذ في منازل التي على شريط البحر الأبيض المتوسط، نظرًا لجانبه المنعش فيما يتعلق بمياه البحر، يعد اللون الأزرق أحد الأشكال الأكثر شيوعًا في كل من التصميمات الداخلية والخارجية للمنازل في مناطق البحر الأبيض المتوسط، مما يشير إلى أن رؤية اللون الأزرق تعزز الحالة النفسية للفرد وتوفر جرعة من الهدوء.

اللون الأزرق في الديكور الخارجي
اللون الأزرق في الديكور الخارجي

ما هي درجات اللون الأزرق؟

للون الأزرق العديد من الدرجات يفوق عددها العشرون درجة من الفاتح إلى الداكن وهذا ما يوسع المجال لانتقاء اللون الأجمل لأعيننا والأكثر ملائمة للديكور.

Sans titre
درجات اللون الأزرق

ماهي إيجابيات وسلبيات اللون الأزرق في الديكور؟

إيجابيات اللون الأزرق

اللون الأزرق مرادف للاسترخاء و ينصح باستخدامه في غرف النوم لأنه يساعد على النوم عن طريق تهدئة الحواس. يشتهر اللون الأزرق بجعل الغرف تبدو أكبر، مما يجعله مثالي للمساحات الصغيرة. كما ستعمل الدرجات الفاتحة منه أيضًا على تفتيح الغرف المظلمة التي لا يمكن وصول الضوء الطبيعي إليها. من السهل دمجه مع الألوان الأخرى لأنه يكمل مجموعة واسعة من الألوان.

سلبيات اللون الأزرق

عند الإفراط في إستعماله فهو يشوه جمال الغرفة، لذلك لا تعتمد فقط على درجات اللون الأزرق في غرف المعيشة، بدلاً من ذلك أضف بضع شرطات من درجات ألوان أكثر إشراقًا أو دفئًا مثل الأصفر والوردي والأحمر، وذلك لتجنب ظهور البرودة أو قلة الشخصية في غرفتك.

نصائح عامة حول إستعمال اللون الأزرق في الديكور

يعد اللون الأزرق إلى جانب الأحمر والأصفر أحد الألوان الأساسية. لذلك هو رمز للروحانية والسكينة. إنه لون السماء والبحر والأزرق فهو مهدئ و يساعد على الإلهام والإبداع. يتم استخدامه لهذه الصفات المهدئة لأنه يخلق شعوراً بالثقة والأمان. للحصول على نغمة غريبة وجذابة، اختر اللون الأرجواني أو الوردي و يتناسب اللون الأزرق مع الأصفر والبرتقالي والأخضر الباستيل.

ما هي الألوان التي تناسب اللون الأزرق؟

كما ذكرنا سابقًا فإن أحد أكثر جوانب اللون الأزرق جاذبية هو أنه يكمل و يتناسق مع مجموعة واسعة من الألوان، بما في ذلك الأبيض والرماد والبني والبرتقالي والأصفر والبنفسجي. إذا كان اللون الأزرق موجودًا في الجدران، فيمكن تنسيقه مع ألوان مختلفة للأثاث.

Sans titre 2
الأزرق والرمادي

اللون الأزرق والرمادي (اللون الأزرق في الحوائط)

الأصفر والأزرق (اللون الأزرق في الحوائط والأثاث)
الأصفر والأزرق

الأزرق و الأصفر (اللون الأزرق في الحوائط والأثاث)

الأزرق والبرتقالي (اللون الأزرق في الحوائط)
الأزرق والبرتقالي

اللون الأزرق والبرتقالي (اللون الأزرق في الحوائط)

الأزرق والأبيض (اللون الأزرق في الحوائط والأثاث)
الأزرق والأبيض

اللون الأزرق والأبيض (اللون الأزرق في الحوائط والأثاث)

هذه بعض الأفكار لاستعمال اللون الأزرق في الديكور في أشكال وأفكار مختلفة من المؤكد أنها ستلهمك.

تطابق لون الباب و عناصر الديكور

اللون الأزرق الفيروزي في الديكور
اللون الأزرق الفيروزي

لإعادة طلاء الأبواب فكر في اللون الأزرق الفيروزي، سيضفي الحيوية على الغرفة و يجعل أبوابك الجميلة تبرز، خاصة إذا كان لديك أشياء زخرفية أخرى بنفس اللون.

راهن على الوسائد الملونة

وسائد باللون الأزرق
وسائد باللون الأزرق

الوسائد طريقة رائعة لتجديد غرفة بتفاصيل صغيرة. سيكون سريرك جذابًا للعيون وسيجعلك ترغب في الانغماس فيه إذا كنت تستخدم ألوانًا زاهية.

غرفة معيشة مثالية بسجادة ملونة

سجادة باللون الأرق, الللون الأزرق في الديكور
سجادة ملونة بدرجات مختلفة من اللون الأزرق

هل تفتقر غرفة المعيشة الخاصة بك للدفئ؟ هل هو فارغ بشكل مخيف وغير مرحب به؟ اختر اللون الأزرق للبساط فسوف يضيف هذا بكل بسهولة الجمال و اللمسة الساحرة إلى أي غرفة، بغض النظر عن أسلوبها.

اختر أريكة مخملية

اللون الأزرق في الديكور من خلال أريكة
اللون الأزرق في الديكور من خلال أريكة

إذا كنت تستمتع بأسواق السلع المستعملة، فإن مهمتك التالية هي العثور على أريكة جديدة. إذا كان لونها أزرق فيروزي فلقد فزت بالجائزة الكبرى، لأنه هذا اللون والأسلوب عصريان ويمكن مزجهما ومطابقتهما مع مجموعة متنوعة من الألوان والأنماط المختلفة.

الأزرق السماوي

اللون الأزرق في الأثاث, اللون الأزرق في الديكور
اللون الأزرق في الأثاث

الطاولتان صغيرتان تضيئان هذه الغرفة، بالرغم من أن الألوان الأساسية هما الأبيض والوردي. إنها فكرة رائعة تمنح لمسة مميزة لهذه الغرفة.

الأزرق الداكن

ستائر باللون الأزرق
ستائر باللون الأزرق

اللون الأزرق الداكن هو لون متعدد الاستخدامات في الديكور الداخلي. إنه بطبيعته مسالم وغير معقد. قلة من الناس يختارون الألوان الزرقاء الداكنة لأنهم يعتقدون أنها ستبدو سيئة. لكن في الحقيقة سيضفي اللون الأزرق لمسة من الأناقة على الغرفة، سواء كان على الجدران أو على أثاثك أو ستائرك.

أخيرًا ، يمكننا القول إن من يريد الراحة والاسترخاء في غرفة نومه يجب أن يختار اللون الأزرق للجدران. و مزيج من اللون الأزرق في الجدران و الأثاث في غرفة المعيشة أو المطبخ أو الحمام سيكون له تأثيرات مذهلة ورائعة لجميع الأذواق، حيث يسهل تنسيقه مع الألوان الأخرى.

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن
بحث
نطاق السعر من إلى