إضاءة السلالم 2024 السلامة و الفن معا

Varietes de systemes declairage descalier et caracteristiques dinstallation 650x375 1

إضاءة السلالم شيء مهم للغاية فدرجك من الداخل والخارج يستحق الإضاءة حتى يمكنك استخدامه بأمان. في الليل، ستعمل الأضواء على تشتيت الضوء الذي سيمنعك من إيذاء نفسك. و خلال النهار، سيوفرون إضاءة مزاجية ناعمة وجمالية. و لهذا السبب نقدم لك مجموعة من الأفكار التي من المحتمل أن تضيء درجك.

تشكل السلالم الطويلة ذات الثريات الطويلة مزيجًا جذابًا للغاية ، كما لاحظت على الأرجح في الفنادق. على الرغم من أن هذا المزيج كان منذ فترة طويلة أحد الديكورات الداخلية الكلاسيكية التي تحظى بتقدير كبير ، إلا أن هناك الآن ألف طريقة لإضاءة الدرجات. في الحقيقة ، لا يتطلب الديكور الداخلي العصري درجًا كبيرًا أو ثريا كبيرة. سنستعرض في هذا المقال العديد من الاقتراحات والمعلومات التي ستحتاج إليها لاختيار إضاءة سلمك.

ما هي المعايير التي يجب مراعاتها لإضاءة السلالم؟

يجب اتباع إرشادات معينة أثناء تثبيت إضاءة السلالم و بالفعل فإن إضاءة السلم ضرورية لتجنب وقوع أي حادث وبالتالي ضمان سلامة جميع الأشخاص الذين سيضطرون إلى استخدامه. يُنصح بتركيب مفاتيح في أعلى السلم وأسفله على سبيل المثال.
من الضروري أيضًا أن تجعل الإضاءة تقضي على مناطق الظلال. إذا كنت ترغب في توفير إضاءة سلالم خارجية ، يجب أن تكون المصابيح حاصلة على شهادة IP65 كحد أدنى. تضمن هذه الشهادة أنه حتى في حالة هطول الأمطار الغزيرة فإن إضاءة سلمك ليست معرضة لخطر التعطل بسبب التعرض للماء.

للحصول على رؤية واضحة يفضل ألا تكون إضاءة الدرج شديدة السطوع حتى لا تسبب مشكلة نظر لمن يستخدمه مما قد يقلل من رؤية الدرجات. سيعتمد هذا بشكل أساسي على نوع إنارة الدرج التي تختارها سواء كانت علوية أو جانبية أو مدمجة مباشرة في الدرجات. الشيء الرئيسي هو أنه يمكن تمييز كل درجة ويمكن للمستخدم أن يرى بوضوح بداية ونهاية الدرج. سيكون لون الضوء بشكل عام أبيض دافئ أو أبيض محايد لجو أكثر دفئًا وترحابًا وطمأنينة.

أنواع مصابيح السلالم

مصابيح الحائط

يمكن استخدام أنواع مختلفة من وحدات الإنارة لإضاءة السلم. المصابيح التي تثبت على حائط السلم هي واحدة منها. يمكن تثبيت مصابيح الحائط LED على ارتفاعات مختلفة، ويعتمد عددها بشكل أساسي على طول الدرج. إذا كان لديك درج صغير، فقد يكون اثنان كافيين. لكن الهدف واحد و هو إنشاء “مسار ضوء” تكون فيه المسافة بين مصابيح الحائط LED المحددة مناسبة لعرض متناسق. يجب ألا تكون هناك مناطق رمادية على سلمك أيضًا.

إضاءة حائط السلم من الأسفل, إضاءة السلالم
إضاءة السلالم من الأسفل
إضاءة حائط السلم من الأعلى, إضاءة السلالم
إضاءة السلالم من الأعلى

كشافات (سبوت)

تعتبر المصابيح الكشافة LED للسلالم حلاً جيدًا. سواء كان ذلك لإضاءة الدرج الداخلي أو الخارجي ، فإن مصباح الكشاف LED عملي للغاية لأنه يوفر إضاءة شاملة غير مباشرة في الهواء الطلق ويمكن حتى أن تضيف كاشف للحركة لمزيد من الراحة. يمكنك أيضًا اختيار مصباح كشاف LED غائر على سبيل المثال، يمكنك تثبيت مصابيح LED الخارجية على ارتفاع الكاحل على فترات منتظمة لإنشاء هيكل إضاءة معين على درجات السلم. يمكن أيضًا استخدام الأضواء الكاشفة LED لإضاءة سلم حلزوني، لأنها تشغل مساحة صغيرة.

كشافات (سبوت) لإضاءة السلالم, الإضاءة في السلالم
كشافات (سبوت) لإضاءة السلالم

إضاءة السلالم بالشرائط

تعد شرائط LED للسلالم من أحدث الابتكارات وهي جذابة و عملية للغاية. تتميز شرائط الإضاءة LED الداخلية والخارجية، مثل شريط 12LED فولت بكونها موفرة في الطاقة، تتميز شرائط LED أيضًا بالنعومة والمرونة مما يسمح بوضعها بسهولة في أي مكان.
متوفر في مجموعة متنوعة من الأطوال والأشكال ودرجات الألوان، يعتمد الاختيار إلى حد كبير على التفضيل الشخصي والمظهر الذي تريد أن تمنحه سلمك، نتيجة لذلك فإنها توفر مجموعة متنوعة من خيارات التخصيص لإضاءة درجات السلم.

الإضاءة خطية

حدثت تقنية LED ثورة في تقنيات إضاءة السلالم المختلفة. الشيء الذي نتحدث عنه هنا هو وضع شريط LED على طول الجدار ، على ارتفاع الكاحل. الشريط سيتمم إخفائه في الحائط أو بشكل أكثر دقة في قنوات الألومنيوم. إذا إخترت هذه التقنية فمن المؤكد أنك ستحصل عل ضوء سلم لطيف جميل، ولكن إذا كنت تريد استخدامه على درج خارجي فيجب أن يكون الشريط على الأقل حاصل على شهادة IP65 ليكون قادرًا على تحمل سوء الأحوال الجوية.

الإضاءة الخطية في السلالم, كيفية إضاءة السلالم
الإضاءة الخطية في السلالم

الإضاءة السلالم من تحت الدرجة

تُستخدم شرائط LED أيضًا لتحقيق تقنية إضاءة السلم هذه. يمكن تحقيق ذلك عن طريق إخفاء الشرائط الضوئية أسفل الأجزاء البارزة من الدرجات (الأنف). نتيجة لذلك ، سيتم وضع شريط LED في كل خطوة لخلق مظهر مذهل يشبه شلال الضوء.

تصبح السلالم التي تضاء بهذه الطريقة مكونات جذابة لأنها تعطي إطارًا ضوئيًا أنيقًا. السلالم العائمة هي الأكثر احتمالا لتحقيق أقصى استفادة من هذه الإضاءة. تحت كل درجة يتم تجويف شرائط LED لتوجه الإضاءة للأسفل. يمكنك وضع المصابيح داخل الرافعات الخاصة بك إذا كانت مصنوعة من الخشب الصلب، نتيجة لذلك سوف يمر الضوء من خلالها وينير الدرجات.

الإضاءة تحت الدرجة
الإضاءة السلالم من تحت الدرجة

إضاءة درابزين السلم

دائمًا باستخدام شرائط LED من الممكن أيضًا استخدام الدرابزين لإضاءة سلمك. ستكون هناك حاجة إلى شرائط أكثر توهجا لضمان وصول الضوء إلى الدرج و يكون مرئيًا بوضوح. يصبح الدرابزين الخاص بك هو النقطة المحورية في الديكور الداخلي و الديكور الخارجي و الإضاءة باستخدام هذه التقنية لإضاءة السلم. يمكن تطبيقه على أنظمة الدرابزين الزجاجي والتي ستوفر انعكاسات ضوئية مثيرة للاهتمام مثل الخشب أو الكابلات.

إضاءة درابزين السلم, إضاءة السلالم
إضاءة درابزين السلم

أعمدة الدرابزين المضيئة

باستخدام تقنية LED ، أصبح من الممكن الآن إلقاء الضوء على الدرجات والرافعات والدرابزين ، فلماذا لا يتم استخدام الدرابزينات؟ مثل الفوانيس الموضوعة على طول الدرج لها انطباع ريفي وودي، خاصة إذا اخترت ضوءًا أبيض دافئًا إلى حد ما. يبدو مصباح السلم هذا رائعًا في الهواء الطلق، خاصةً إذا كان يجب على الزائرين المرور عبر درج صغير يشبه هذا للوصول إلى بابك.

product jpeg 500x500 1
أعمدة الدرابزين المضيئة

لذلك يعتمد اختيار إضاءة الدرج على عدد من العوامل و دائمًا ما يكون للسلامة الأسبقية على المظهر، بغض النظر عن نوع ضوء السلم الذي تختاره.

اشترك في النقاش

مقارنة العقارات

قارن