إضاءة غرفة الطعام: نصائح و إرشادات

إضاءة غرفة الطعام 2

تعتبر غرفة الطعام غرفة حميمية و ودية للغاية، وتتميز بميزة فريدة عن باقي الغرف و تتمثل في تركيز كل الاهتمام في هذا المكان على عنصر واحد و هو الطاولة. ومع ذلك، فإننا غالبًا ما نميل إلى تركيز جهودنا على العرض التقديمي وإعداد المائدة على حساب عدة أمور أخرى التي تعتبر جزء هام في الغرفة، و من أهم هذه الأمور هي الإضاءة في غرفة الطعام، والتي تظل دائما أحد العناصر الرئيسية للحصول عل وجبة ناجحة. اتبع نصيحتنا لتصنع إضاءة غرفة الطعام الخاصة بك بدقة وأناقة.

كيف أحصل على إضاءة ممتازة لغرفة الطعام؟

في ما يلي مجموعة من أهم النصائح التي إن إتبعتها ستحصل على النتيجة رائعة عند العمل على إضاءة غرف الطعام.

وزع الإضاءة جيدًا في غرفة الطعام

غرفة الطعام هي غرفة تتميز بشكلها وتصميمها الطولي، و من المهم أن تكون مضاءة جيدًا، إذا أمكن من خلال عدة مصادر للضوء حتى لا يترك أي مكان في الظلام.

توزيع الإضاءة في غرف الطعام, الإضاءة في غرف الطعام, كيفية توزيع الإضاءة في غرف الطعام؟
توزيع الإضاءة في غرف الطعام

في الديكور الداخلي الحديث، غالبًا ما يتم دمج غرفة الطعام في غرفة المعيشة أو المطبخ، من أجل توفير المساحة لذلك من الضروري التفكير في إضاءة هذه الغرفة مع مراعاة جميع عناصر الغرفة.

التركيبة المثالية لهذه الغرفة هو تعليق مصباح فوق الطاولة لكن ضع في اعتبارك أن وضع ثريا قوية بما فيه الكفاية يمكن أن تخدمك بشكل مثالي كإضاءة رئيسية ثم عليك فقط إضافة واحد أو أكثر من مصادر الإضاءة التكميلة لإبراز قطع أثاث مهمة أو لتزيين السقف.

كيفية توزيع الإضاءة في غرف الطعام, الإضاءة في غرف الطعام
كيفية توزيع الإضاءة في غرف الطعام

من الأفضل تركيب لمبات بين 60 و 75 وات بإضاءة دافئة بغض النظر عن نوع الإضاءة المختار، و هذا سينتج أجواء ودية و سيكون الضوء ألطف كثيرًا من الضوء الأبيض.

تسليط الضوء على الطاولة

من المهم أن تختار مصابيح غرفة الطعام الخاصة بك وفقًا لأثاثك، وخاصة طاولة الطعام الخاصة بك.

إذا كانت الطاولة مستديرة أو مربعة فيجب أن تكون الإضاءة مركزية و متناسقة. أفضل تركيبة في حالة إمتلاكك لمائدة المستديرة أو المربعة هو تعليق مصباح الدائري أو مجموعة من الأضواء الصغيرة.

إضاءة طاولة مستديرة أو مربعة,
إضاءة طاولة مستديرة أو مربعة في غرف الطعام

و في حالة طاولة مستطيلة الشكل فتركيب قلادة طويلة رفيعة أو سلسلة من عدة معلقات تسلط الضوء على هذا النوع من الطاولات هو الحل الأفضل لضمان إنتشاره فوق كامل مساحة الطاولة.
إذا كان مخرج التيار الكهربائي موجودًا بالفعل فوق طاولتك، فاختر ثريا أو مصباحًا معلقًا جميلًا يضيء منطقة تناول الطعام بأكملها.

طاولة مستطيلة مع ثرية,
طاولة مستطيلة مع ثرية

يمكنك أيضًا الحصول على إضاءة جيدة للطاولة ببساطة عن طريق تقريب المصباح من الطاولة. ومع ذلك، ضع في اعتبارك أن المسافة المثالية بين طاولتك والمصباح يجب أن تكون حوالي 90 سم، وإلا فإنك تخاطر جودة الإضاءة.

هنالك أيضا إمكانية أخرى للحصول على إضاءة جيدة مع شكل جميل ، وهي الجمع بين العديد من الأضواء المعلقة المستقيمة أو المرتبة في مجموعة هذا الحل يوفر ميزة الإضاءة المتناسقة والمنتشرة جيدا، ومع ذلك احرص على عدم ارتكاب خطأ إختيار مصباح غير متناسب أو بعيد عن المركز الطاولة، مما قد يمنعك من الحصول على التأثير المتوقع.

إضاءة طاولة مستطيلة في غرف الطعام, الإضاء في غرف الطعام
إضاءة طاولة مستطيلة

إذا كانت غرفة الطعام الخاصة بك لا تحتوي على نظام كهربائي لاستيعاب ذه الأفكار، فإن المصباح القوسي سيكون أفضل حل لإضاءة الطاولة بفضل شكله فإنه يوفر إضاءة منتشرة مثالية لتناول الطعام.
ضع في اعتبارك أن إضاءة غرفة الطعام الخاصة بك يجب أن تكون بنفس نمط ديكور الغرفة الطعام.

مضاعفة مصادر الضوء في غرف الطعام

يعد الجمع بين الإضاءة الرئيسية لطاولتك وأضواء جانبية أخرى أكثر نعومة طريقة المثالية للحصول على إضاءة موزعة بشكل متناغم في غرف الطعام.
و أيضا من المهم عدم إهمال إضاءة الأثاث الآخر في الغرفة (بوفيه، خزانة جانبية، رف، إلخ …) من خلال تركيز كل الضوء فوق منطقة تناول الطعام. سيخلق نظام الإضاءة هذا انطباعًا بكونها “طاولة لعب”
لذا راهن على زوج من مصابيح الحائط المثبتة فوق بوفيه أو خزانة جانبية، أو على مصباح أرضي موضوع في زاوية الغرفة، يمكنك أيضًا وضع مصابيح الطاولة أعلى خزانة جانبية منخفضة.

 مضاعفة مصادر الضوء في غرف الطعام, إضاءة غرف الطعام
مضاعفة مصادر الضوء في غرف الطعام

أيضا يمكنك وضع بعض حاملات الشموع على الطاولة لخلق جو حميمي، سينتج عن ذلك ضوء خافتا وهو مثالي لوجبة رومانسية. قد يكون من المناسب أيضًا وضع إكليل خفيف على خزانة جانبية أو إطار نافذة.

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن