إضاءة غرف النوم بشكل جيد: الأخطاء السبعة التي يجب تجنبها

صورة رئيسية

تطورت غرف النوم بمرور الوقت، هي مصممة أصلاً للنوم أو الراحة، لكن اتسع نطاق استخدام الغرفة.
الآن يمكن استخدامها كغرف خلع الملابس و مساحات عمل و مكتبات و حتى غرفة للتمرين البدني. تضيف هذه الميزة تصبح عائقا عندما يتعلق الأمر بإضاءة غرف النوم واختيار التركيبات.
من ناحية أخرى يعد الضوء المحيط مهم لخلق ملاذ من الهدوء والأجواء المسالمة، كذلك سيكون وجود المزيد من الضوء في الغرفة ضروريًا لأداء مهام أخرى محددة.

فيما يلي بعض النصائح التي ستساعدك على اختيار إضاءة غرف النوم الخاصة بك و التي تتوافق مع إحتياجاتك المختلفة في غرفة النوم، و هذه الأخطاء السبعة الأكثر شيوعًا و حلولها.

الخطأ رقم 1: إستعمال إضاءة قليلة لإضاءة غرف النوم

نعم يجب أن تكون الإضاءة في غرفة النوم ممتعة ومتناغمة، الضوء الخافت ضروري للاسترخاء والهدوء، و مع ذلك هذا لا يعني أنه يجب استخدام مصباحين صغيرين لإضاءة الغرفة بأكملها.

نقرأ ونلبس ونتحدث ونفعل أشياء أخرى غير النوم أو الراحة في غرف نومنا، ضع في اعتبارك إضافة إضاءة عامة أو مصادر إضاءة أخرى للحصول على سطوع كافٍ، الفكرة هي أن يكون لديك عدة نقاط إضاءة في الغرفة، كتعليق مصباح أرضي أو مصباح حائط أو وضع مصباح على طاولة السرير، وتوزيع نقاط الإضاءة واللعب على الكثافة. إذا كان هناك ضوء واحد فقط في الغرفة فستركز العين عليه بينما مع مزيد من الضوء المنتشر ستركز على ما لا نهاية بكل معالمها، مما يوفر راحة أفضل في الرؤية.
إذا كنت معتادًا على استخدام جهازك اللوحي أو الهاتف الذكي في غرفة النوم، فمن الأفضل أن يكون لديك مصدر ضوء أخرى كمصباح حائط على سبيل المثال أو مصباح قراءة ينشر ضوء جميل و غير مباشر.

الخطأ رقم 2: إستعمال إضاءة الساطعة في إضاءة غرف النوم

احترس من الأضواء على السقف، هذا هو المكان الوحيد في المنزل حيث ستحتاج فيه إلى إضاءة وظيفية فقط. و يفضل استخدام الإضاءة الغير مباشرة، على سبيل المثال وضع مصباح على الأرض. بشكل عام إذا كان لديك منفذ سلكي في السقف، فاختر المصابيح ذات اللمبة المخفية لتجنب الانبهار عند الاستلقاء.

الخطأ رقم 3: مصابيح بجانب السرير منخفضة جدًا

كيف تضيء غرفة بدون إضاءة سقف؟
مصباح السرير هو الرائد في غرفة النوم لأن الإضاءة الليلية هي الجزء الأكثر مرونة في المعادلة في غرفة النوم. لكن كن حذرا مع ارتفاع مصابيح السرير فيجب أن تتكيف مع ارتفاع السرير وطاولة السرير. إذا تم استخدام مصباح السرير الخاص بك كمصباح للقراءة، فيجب أن يكون الظل على مستوى العين، أي على بعد حوالي 95 إلى 105 سم من الأرض.
عادة، توضع هذه المصابيح على جانبي السرير و فوق الطاولات التي تؤطره. لكن يمكننا تفضيل مصابيح الحائط أو مصابيح المكتب القابلة للتعديل.

مصابيح بجانب السرير, مصابيح السرير, مصابيح بجانب السرير للإضاءة في غرف النوم
مصابيح بجانب السرير للإضاءة في غرف النوم
 مصابيح بجانب السرير,  مصابيح السرير
مصابيح السرير

الخطأ رقم 4: أغطية مصابيح غير مناسبة

تلعب أغطية المصابيح المثبتة على رؤوس المصابيح دورًا أساسيًا في انتشار الضوء. فإن كنت ستحتاج الإضاءة للقراءة في السرير فيجب أن تختار الأشكال الأسطوانية لتشتت الضوء جيدًا.
يمكن للمصباح الأرضي الكبير الذي يوفر الكثير من الإضاءة العالية أن يصنع العجائب في غرفة النوم. اختر مصابيح أرضية ذات غطاء كبير بحيث تضيء الجزء العلوي والسفلي من الغرفة بشكل أساسي، بدلاً من الإضاءة الجانبية.
بالنسبة للمصابيح التي يتم وضعها على خزانة أو رف أو خزانة كتب أو طاولة بجانب السرير، يمكنك اللعب بمواد أغطية المصابيح من خلال التركيز على الشفافية والتأثيرات الخافتة.

أغطية مصابيح. أغطية مصابيح كبيرة, أغطية مصابيح جميلة, أغطية مصابيح كبيرة تستعمل لتحسن إضاءة غرف النوم
أغطية مصابيح كبيرة تستعمل لتحسن إضاءة غرف النوم

خطأ رقم 5: إضاءة غرف النوم بمصابيح ذات درجة حرارة سيئة

تجنب المصابيح ذات الإضاءة شديدة البياض أو شديدة البرودة التي تكون فوق 4000 كلفن، للإضاءة العامة في غرفتك يفضل استعمال المصابيح التي تنشر الضوء الدافئ الذي يكون “أصفر” أكثر من “الأبيض. فالأخير يخلق جو جليدي، أما بالنسبة لمصابيح القراءة إختر الإضاءة البيضاء الخفيفة للحصول على راحة أفضل في القراءة.

إضاءة غرف النوم بمصابيح ذات لون أصفر.  . إضاءة غرف النوم مصابيح ذات لون أصفر
إضاءة غرف النوم بمصابيح ذات لون أصفر

خطأ رقم 6: وضع مصادر الإضاءة الوظيفية بشكل غير صحيح

بسب حاجتنا للقيام ببعض الأنشطة محددة في غرف النوم، و على وجه التحديد العثور على الملابس بسهولة و القراءة بشكل صحيح و ترتيب الأشياء الخاصة فسنحتاج إلى إضاءة وظيفية وموجهة في غرفة النوم. لذا فكر في تكييف الإضاءة الخاصة بك مع احتياجاتك كإختيار نوع المصابيح و مكان وضعها للحصول على النتيجة المطلوبة. على سبيل المثال، يوصى بإضاءة وظيفية في خزانة ملابس كبيرة لتنظيمها بشكل جيد أو إختيار الملابس. و هذه بعض الخيارات الممكنة:

  • شريط لاصق LED يتم تثبيته على طول الأرفف أو على جوانب الخزانة أو في السقف.
شريط لاصق LED
شريط لاصق LED
  • كشافات LED ذاتية اللصق مزودة بأجهزة استشعار للحركة موضوعة في الجزء العلوي أو السفلي من خزانة الملابس التي تضاء و تنطفئ عند فتح الأبواب أو إغلاقها.
كشافات LED
أنواع كشافات LED
كشافات LED
كشافات LED
  • سكة ضوء كشاف LED مدمجة في السقف وتوضع في الجزء العلوي من غرفة أو خزانة الملابس والتي توفر إضاءة عامة على الأرفف مع إعطاء بعد آخر للأثاث.
 ضوء كشاف ليد, سكة ضوء كشاف ليد,  شكل سكة ضوء كشاف ليد للإضاءة في غرف النوم
شكل سكة ضوء كشاف ليد للإضاءة في غرف النوم

الخطأ رقم 7: عدم التنويع في مصادر إضاءة الغرفة النوم

إذا كان عليك تطبيق نصيحة واحدة فقط فهذه هي: لا تكتف بضوء السقف فقط يمكنك وضع مصباحًا على خزانة ملابس و مصباح حائط فوق أو بجانب السرير و إكليل خفيف حول مرآة. ستعمل هذه الإضاءة الإضافية على تحسين جو الإضاءة وتحويل غرفة نومك إلى بيئة شرنقة حقيقية.

و هنالك نوع لا نفكر فيه دائما و هو إستخدام شمعدان الحائط لإضاءة غرفة النوم، إن هذا أمر مثير للاهتمام من كل الزوايا، لإنها توفر إضاءة فعالة و مريحة. يمكن وضعها بدلاً من مصابيح السرير الشهيرة، أو وضعها على قسم آخر من الحائط لإعادة توجيه الضوء فتحصل على إضاءة أكثر نعومة.

مصادر إضاءة متنوعة في غرفة النوم, التنويع في مصادر الضوء
مصادر إضاءة متنوعة في غرفة النوم

هذه بعض أفكار الإضاءة في غرف النوم تناسب كل الأذواق إستعمال مصابيح جانبية معلقة لتوفير المساحة

إستعمال مصابيح جانبية معلقة لتوفير المساحة في غرف النوم الضيقة

مصابيح جانبية معلقة لتوفير المساحة, مصابيح جانبية معلقة
مصابيح جانبية معلقة لتوفير المساحة في غرف النوم

إضاءة سقف ناعمة و توفر إضاءة جيدة مع مصابيح جانبية للقراءة

فكرة 3

فكرة أخرى لإستعمال المصابح الجانبية المعلقة لكن هذه المرة لغاية إبداعية.

المصابح الجانبية المعلقة, المصابح الجانبية
المصابح الجانبية المعلقة

مصابيح جانبية بأغطية كبيرة لإنتشار أكبر للضوء

مصابيح جانبية بأغطية كبيرة, مصابيح جانبية
مصابيح جانبية بأغطية كبيرة

اشترك في النقاش

Compare listings

قارن