الديكور و أنواعه (شرح شامل) + 20 صورة

ديكور المنزل 1

ما هو ديكور المنزل؟

المنزل هو المكان الذي يحتوينا ونشعر بالأمان والدفء داخله لذلك يجب أن نعتني به للحصول على الدفء والراحة اللازمة عند دخوله. يعتبر ديكور المنزل من الداخل أو من الخارج المرآة التي تعكس أفكارنا وثقافتنا وأي الألوان نفضل وأي نمط يشعرنا بالراحة إن كان ديكور ريفي أو ديكور مدرن أي ديكور حديث.

في هذا المقال سنقدم لكم تفسير واضح وبسيط على ديكور المنازل والذي يتمثل في الديكور الداخلي والديكور الخارجي بكل أصنافها و أهم عناصرها و مكوناتها، و سنعرض العديد من الأفكار التي تلائم كل الأذواق. للمزيد من التفاصيل اضغط على العنوان الذي يعجبك لتنقل إلى مقالة خاصة به.

الديكور الداخلي

ما هو الديكور الداخلي؟

الديكور الداخلي للمنزل هو كل أعمال التزيين والزخرفة لمكونات المنزل من الداخل كالغرف والصالون والحمام والمطبخ حتى من الممرات والشرفة لها نصيب في ديكور داخلي، لكي تزيد من جمال المنزل تتعدد المواد المستخدمة في ديكور داخلي مثل استعمال ديكورات جبس أو ديكور الداخلي بالخشب أو ديكور الداخلي بالحجر، و هذا ما يعني أن الديكور الداخلي له قواعده، لكن هي قواعد يسهل استيعابها واتباعها إذا كنت على استعداد لبدأ أشغال الديكور الداخلي لمنزلك بشكل صحيح وإذا كان لديك القليل من الخيال فالأمر ليس علمًا.

أهم 6 قواعد لديكور

القاعدة الأولى: احترم قاعدة الألوان
 يعد اختيار الألوان في ديكور الداخلي خطوة أساسية عند الشروع في أعمال تزيين المنزل أو شقة فيجب أن يكون هناك تناسق بين الألوان في الديكور المنزلي. من المعتاد تخيل الكثير حول استخدامها ومزيجها ولسبب وجيه تكشف الألوان على الفور عن شخصية وذوق واضح. لسوء الحظ فإن استخدامها لتزيين ديكور غرفة المعيشة أو غرفة النوم ليس بالأمر السهل دائمًا، و لتسهيل الأمور لا تستخدم أكثر من ثلاثة ألوان في الغرفة، ثلاثة ألوان كحد أقصى هي ضمان تناغم محترم وبالتالي أناقة تلفت الأنظار.

قواعد الألوان في الديكور
احترم قاعدة الألوان

 القاعدة الثانية: اهتم بالإضاءة لتزيين ديكور منزلك قد يبدو الأمر مفاجئًا و مع ذلك تحتل الإضاءة مكانًا مهمًا في قائمة قواعد التصميم الداخلي، تمامًا مثل الألوان المستخدمة فإن وجودها أو غيابها يحدد على الفور شخصية المكان. هنا مرة أخرى الأمر كله يتعلق بالتوازن، يجب أن تكون الإضاءة في الغرفة ممتعة دون أن تكون عدوانية.

الإضاءة في الديكور الداخليقواعد الإضاءة في الديكور الداخلي
الإضاءة في الديكور الداخلي

القاعدة الثالثة: احترم حجم الغرفة المراد تأثيثها طرق ذكية وخدع بصرية يمكنك أن تؤثر على الحجم الحقيقي للغرفة وجعله أكبر أو أصغر مما يبدو عليه.

القاعدة الرابعة: اختر الأرضية المناسبة مثل الألوان المستخدمة والأثاث المختار، يلعب كل من أغطية الأرضيات والجدران دورًا كبيرًا في جو الغرفة ويضيف تأثير كبير على جمال الديكور الداخلي للمنزل.

الأرضيات في الديكور الداخلي
إختر الأرضية المناسبة

القاعدة الخامسة: لا تفرط في تحميل الغرف
إن عدم التحميل الزائد للغرفة لا يعني جعلها بلا طعم أو تخليصها من روحها، إن إنشاء غرفة مشرقة تتنفس و تجعل سكانها وزوارها يرغبون في قضاء الوقت هناك يتطلب بالضرورة اختيارًا دقيقًا وشخصيًا للقطع التي يحق لها العرض هناك.

ديكور بسيط و أنيق
لا تفرط في تحميل الغرف

القاعدة السادسة: اختبار قبل أن تبدأ
نصيحة أخيرة قبل البدء، اختر عينات من الأقمشة والستائر والمواد ضعهم بجانب بعضهم البعض أمامك في ضوء النهار واعرضهم في المساء للضوء الاصطناعي لتتمكن من مراقبة الجو الناتج وبالتالي تجنب أي مفاجآت غير سارة.

ما هي انواع الديكور الداخلي؟

ديكورات جبس

ديكور الجبس أو الديكور بالجبس هو من أجمل و أبسط أساليب الديكور من زمن بعيد لشدة شبهه بالرخام ومن أهم مميزاته هي قدرته على جعل سطح السقف مسطحًا تمامًا و يخفي جميع العيوب كما يمكن دهنه بأي لون، سيؤكد هذا السقف دائمًا على شخصية المالك نظرًا لتنوع الأنماط والأشكال فيه، بالإضافة إلى ذلك تم تصميمه بحيث يمكنك في بنائه إخفاء الأسلاك الكهربائية والمواد العازلة للصوت وغيرها من الأشياء، من الملائم أيضًا دمج الإضاءة فيه.

الديكور بالجبس, ديكور الجبس, ديكورات جبس
الديكور بالجبس

الديكور الداخلي بالخشب

إذا كنت تريد ديكورًا داخليًا دافئًا، فسيكون الخشب هو الحل، الخشب مادة نبيلة وأصلية تضفي الفروق الدقيقة و في جوهرها لمسة حقيقية من الأناقة على الديكور الداخلي الخاص بك.
الديكور بالخشب شائع في التصميم الداخلي عندما يتعلق الأمر بالديكور الداخلي، فإن الخشب يتماشى تمامًا مع بساطتها. هذا النظام المعروف جيدًا لدى محبي الديكور الاسكندنافي، يتكون أساسًا من إزالة جميع الأشياء التافهة من الغرفة مع ترك مساحة فقط للإكسسوارات التي تساهم حقًا في رفاهية من يدخله.

الديكور الداخلي بالخشب, الديكور بالخشب
ديكور داخلي بالخشب

ديكورات حوائط

لا يمكن أن نتحدث على الديكور الداخلي دون ذكر واحدة من أهم العناصر المكونة للمنزل وهي الجدران، لذلك وجب الاهتمام بديكورات حوائط، وبسبب كبر حجمها توفر لنا الجدران مساحة كبيرة لتفنن وإبراز أفكارنا وأذواقنا.

ديكورات الجدران, ديكور الحائط, ديكور الجدار
ديكورات حوائط

ديكور بالحجر

الحجر مادة عالية الجودة و المتانة بالإضافة إلى الأناقة المتطورة، فهي تجلب الأمان إلى ديكوراتنا الداخلية، لأننا نربطها دون وعي بنار ودفء المنزل. اكتشف معنا كل الأفكار لوضع جدران حجرية طبيعية في غرف منازلكم.

الديكور الداخلي بالحجر, الديكور بالحجر, ديكور حجر
الديكور بالحجر

الألوان في الديكور الداخلي

تحيط بنا الألوان و تعرض آثارها علينا عندما يكون البعض مهدئًا فإن البعض الآخر منشطا، و كل لون له معناه، إكتشفهم جميعًا (اللون الأزرق، اللون الأخضر، اللون الأصفر) لربطهم بشكل أفضل في منزلك وإنشاء زخرفة متناغمة.

الألوان في الديكور الداخلي, إستخدام الألوان في الديكور الداخلي
الألوان في ديكور داخلي

الإضاءة في الديكور الداخلي

مثلما نختار أثاثنا بعناية من أجل العناية بالديكور الداخلي، من المهم أن نأخذ الوقت الكافي للتفكير في الإضاءة، لا تضيف مصابيح الحائط والأضواء المعلقة والمصابيح الجمال إلى الديكور فحسب، بل تلعب الإضاءة التي تنشرها أيضًا دورًا كبيرًا في أجواء الغرفة.
تعزز الإضاءة الجيدة ديكورنا ومنزلنا بالكامل، ولكن قبل كل شيء تأكد من أن الإضاءة توفر الراحة البصرية الملائمة لكل غرفة. هنالك العديد من الأسباب الوجيهة لاختيار مصابيحنا الداخلية بعناية.

الإضاءة في الديكور الداخلي, دور الإضاءة في الديكور الداخلي, مميزات الإضاءة في الديكور الداخلي
الإضاءة في ديكور الداخلي

من المهم أن تحصل على ديكور تلفاز جميل و مميز لأن التلفاز من أهم القطع الأثاث في المنزل. يعتبر التلفزيون هو محور الصالون و القطعة الأهم التي على حسب موقعها يتم ترتيب بقية ديكور الصالون.

ديكور تلفزيون
ديكور تلفزيون خشب
ديكور تلفزيون جداري
ديكور تلفزيون بسيط
ديكور تلفزيون مودرن
ديكور خشب للتلفزيون
ديكور تلفزيون خشب بسيط
ديكور تلفزيون جبس
ديكور تلفاز

تعتبر الستائر أيضا من أهم القطع في ديكور مودرن بسبب جمالها و مميزاتها. تستعمل الستائر لتغطية النوافذ و التحكم في كمية الضوء الطبيعي الداخل للغرفة.

يوجد العديد من أنواع الستائر مثل المودرن و الكلاسيكي و ستائر غرف الأطفال.

ستائر غرف نوم
ستائر لغرف النوم
ستائر غرف اطفال
برادي غرف نوم
ستائر غرف نوم عرايس
ستائر اطفال روعة
افضل الوان الستائر لغرف النوم
ستائر لغرف الجلوس
ستائر غرف الجلوس
ستائر صالات استقبال
ستائر غرف نوم بيج
احدث موديلات الستائر لغرف الاستقبال
ستائر غرف
ديكور ستائر

الديكور الخارجي

غالبًا ما يتم إهمال الواجهة أو الشرفة أو باب المنزل بالرغم من أنها العناصر الأولى التي يكتشفها الضيوف. كانعكاس للتصميم الداخلي فإن المظهر الخارجي للمنزل يحدد النغمة في المنزل، كل الأفكار الخاصة بالعناية بالمظهر الخارجي جديرة بالملاحظة، مع القليل من الخيال و الألوان و بعض النباتات أو مصباح الحائط الأنيق يصبح المنزل أكثر ترحيباً، المظهر الخارجي لا يقل أهمية عن أي غرفة أخرى في المنزل.

ما هي انواع الديكور الخارجي؟

واجهات منازل

تعد الواجهة عنصرًا مهمًا جدًا في بناء منزلك، لأن التصميم المتقن يوضح أن الجزء الداخلي للمنزل يتبع نفس اللغة أيضًا. و هناك العديد من الطرق التي يمكنك من خلالها تزيينه لجعله حديثًا بطريقة بسيطة.

المظهر الخارجي بدون مبالغة هو “وجه” المنزل الذي يعكس شخصية وذوق المالك، تجعل واجهات المنازل التي يتميز تصميمها بالدقة و أسلوبها الخاص من جذب الإهتمام بشكل إيجابي، من المهم اختيار مواد واجهات حديثة عالية الجودة واختيار تقنية التشطيب بشكل صحيح.

واجهات منازل,واجهات أنيقة للمنازل, واجهات حديثة للمنازل, واجهات مدرن للمنازل
واجهات منازل

ديكور الحدائق

أصبحت الحديقة مساحة إضافية حقيقية في المنزل تمامًا مثل الشرفة، لذلك يجب ترتيبها بحيث تكون عملية ولكن أيضًا جمالية بحيث تؤدي وظيفتها كمكان للرفاهية والمتعة.

ديكور الحدائق, ديكور حديقة منزل, حدائق منزلية
ديكور الحدائق

ديكور الشرفة

تأثيث وتزيين الشرفة مهما كانت صغيرة هو ضمان لركن صغير من الجنة، هذه الحديقة الصغيرة التي ندللها ونستمتع بها حتى من الداخل هي قيمة مضافة كبيرة للمنزل، قبل تزيينها لا يزال من الضروري ترتيبها بعناية لأن من يقول الشرفة غالبًا ما يقول السطح الصغير، يمكنك أيضًا الاستفادة من بضعة أمتار مربعة لترتيب هذه المساحة الخارجية بنصائح موفرة للمساحة وأثاث حديقة خفيف.

تضفي العناصر الزخرفية البهجة على الشرفة الصغيرة و تعرض أسلوبًا معينًا، ناهيك عن أهمية الغطاء النباتي لتزيينه كزرع الزهور. الكثير من الأفكار تجدها في مقالاتنا لجعل الشرفة غرفة معيشة بحد ذاتها.

تزيين الشرفة,
تزيين الشرفة

اشترك في النقاش

فكرة عن “الديكور و أنواعه (شرح شامل) + 20 صورة”

  • المرايا في الديكور الداخلي: 7 أفكار رائعة – منزلي-Mannzely

    […] حقيقيًا للديكور الداخلي الحديث، و لابد من إقحامها في الديكور الداخلي. نحن نحبها لتصميمها المميز و غير المألوف، و لكن أيضًا […]

    الرد
  • السجاد في الديكور الداخلي : أفضل 7 أنواع | منزلي-Mannzely

    […] أصبحت هذه العناصر الأصلية و الفريدة من نوعها ضرورية في الديكور الداخلي. يبدو سجاد الكليم رائعة في كل غرفة من المنزل و يتناسب […]

    الرد
  • تعرف على أجمل أشكال اسقف جبس بورد حديثة غرف نوم 2024 | منزلي-Mannzely

    […] الجبس بورد و التي تجعلها مادة رائعة عند إستخدامها في الديكور الداخلي للمنازل هي أنها مادة متعددة […]

    الرد
  • ما هي أسرار اللون الأزرق في الديكور 2024؟ | منزلي-Mannzely

    […] الأزرق الداكن هو لون متعدد الاستخدامات في الديكور الداخلي. إنه بطبيعته مسالم وغير معقد. قلة من الناس يختارون […]

    الرد

مقارنة العقارات

قارن