كعادته قام المهندس المعماري الأمريكي و العالمي Craig Steely بتصميم هذا المنزل الفخم و فريد في جبال ولاية كاليفورنيا، سمي هذا المبنى “Pam & Paul’s House” و مثل ما عودنا هذا المهندس على محاولة جعل أي مبنى صحي و يستفيد أكثر ما يمكن من ضوء و دفء الشمس.

تفاصيل المشروع

التفاصيل

  • المساحة: 242  م2
  • المهندس المعماري: Craig Steely Architecture
  • المهندس الرئيسي: Craig Steely
  • فريق المشروع: Luigi Silverman, Ryan Leidner, Toon Kantharoup, Anastasia Victor, Chris Talbott
  • المقاول: Forsythe General Contractors
  • المهندس الإنشائي: Val Rabichev
  • التزجيج: Bonelli Windows and Doors

موقع المنزل

تم بناء هذا المنزل الفخم في بستان بلوط كثيف في سفوح جبال سانتا كروز غرب وادي السيليكون في مدينة كوبرتينو كاليفورنيا.

مدينة كوبرتينو يقع فيها مقر شركة Appel

فكرة تصميم هذا المنزل الفخم

حسب تصريحات المهندس المعماري فإن فكرة التصميم هذا المنزل الفخم جاءت بوضوح وبسرعة ولم تكن معقدة كما يظنها البعض، و كان قد شبهها بوضع صندوقًا زجاجيًا فوق أوراق الأشجار على عمودين يشبهان الجذع شجرة البلوط المنتشرة في المنطقة، و هذا أدى إلى تقليل الإزعاج (القص و التضييق) لأكبر عدد ممكن من أشجار البلوط. بسبب كبر و كثافة الأغصان و الأوراق توفر هذه الأشجار فرصة مميزة لبناء منزل بجدران زجاجية بالكامل و محميًا من أشعة الشمس المباشرة ، ولكنه مليء بأشعة الشمس المرقطة و المتسللة عبر الفراغات الموجودة بين أوراق الأشجار.

أشعة الشمس من خلال الأشجار

شكل انحدار موقع البناء تحدي للمهندس لذلك نرى أن جزء كبير من المنزل يقع تحت المستوى الطريق، لذلك كان المدخل الرئيسي من خلال غرفة المعيشة و تم تغطية السقف المحيط بالمدخل من الأعلى بالعشب، ليبدو مثل مرج مفتوح على قمم الأشجار.

مدخل المنزل الفخم

تفاصيل التصميم

الديكور الخارجي للمنزل الفخم

تم بناء جسر معدني لربط هذا المنزل الفخم و الجميل بالطريق و جعل هذا المكان هو المدخل الرئيسي للمسكن، أما بالنسبة للكسوة الخارجية، إستخدم الفريق التصميم الزنك والألمنيوم كمواد أساسية، هذا بالإضافة إلى الزجاج و هو المكون  الرئيسي لهذا المنزل الفخم أيضا تم تغليف جدران المرأب و المدخل بمرايا عاكسة من الحجم الكبير لعكس المناظر الطبيعية والسماء المحيطة.

جدران مغلفة بمرايا عاكسة

الديكور الداخلي للمنزل الفخم

في الداخل، يؤدي درج معدني إلى الطابق الرئيسي للمنزل، حيث سيلاحظ أي زائر من البداية وجود مساحة كبيرة مفتوحة وجيدة التهوية. أيضا سيلاحظ وجود عوارض الهيكل الفولاذية الداكنة و المكشوفة، تركت مكشوفة عمدا لتعمل على النقيض من الجدران البيضاء والزجاج الممتد من الأرض إلى السقف والأرضيات الخرسانية ذات اللون الرمادي الفاتح.

أعمدة فولاذية سوداء اللون

أيضا هناك أماكن تم تمييزها من قبل المهندسين لإضفاء لمسة مختلفة على كل جزء من هذا المنزل الفخم و من المؤكد أنها تسرق الأنظار. تتميز هذه الأماكن بانخفاضها على مستوى المنزل  مثل المكتب الغارق أسفل الدرج و أريكة أرجوانية فخمة مساحتها 13 مترًا مربعًا غارقة في غرفة المعيشة. كما قاموا بتطبيق نفس الفكرة على أرضيات المطبخ.

أريكة فخمة وسط غرفة المعيشة

أما بالنسبة للإضاءة تم وضعها في شكل خطوط  تحدد كل مساحة من خلال استخدام شرائط LED المتدفقة مع السقف. قال الفريق التصميم  “تركيب الضوء في شكل خطوط وصنع أشكال هندسية من خلاله، يذكرنا بـمنحوتة Dan Flavin، و يمكن رؤيتها بوضوح من الخارج”.

شكل الإضاءة من الخارج

مخططات المنزل

مخطط الطابق العلوي و المدخل

يظهر هذا المخطط شكل المدخل و مكونات الطابق العلوي مثل الكاراج و سقف المزروع و المحزن.

مخطط الطابق العلوي و المدخل

مخطط الطابق الرئيسي

يبين لنا هذا المخطط مكان كل غرفة في هذا المنزل الفخم، فمن خلاله نلاحظ أن المهندسين قامو بتجميع غرف النوم في الجانب الخلفي للمنزل حيث يتواجد الجدار الخرساني القوي و ذلك لضمان توفر الراحة في هذه الغرف. أيضا نرى كيف تم إستغلال بقية المساحة و توزيعها على غرفة المعيشة و المطبخ و مكان المكتب المميز.

مخطط الطابق الرئيسي

المقطع A-A

تبرز لنا هذه الصورة المقطعية مدي إنخفاض هذا المنزل الفخم عن الطريق، رغم ذلك نجح المهندسين في الخروج بنتيجة رائعة و مميزة و فريدة على كل الأصعدة.

فوائد الشمس للمنازل

ذكرنا في البداية بأن أعمال المهندس المعماري Craig Steely دائما ما تكون صحية و صديقة للبيئة لذلك نراه في اغلب أعماله يركز على إستغلال الشمس لأـقصى حد. فماهي أبرز فوائد الشمس للمنازل؟

تدفق ضوء الشمس للمنزل

الجميع يعلم بأن الشمس توفر لنا الضوء الطبيعي و الدفء و لكل واحد منها عدة فوائد مميزات صحية و إقتصادية نذكر منها التالي:

توفير المال: تتتجاوز أهمية الضوء الطبيعي في المنزل ملء مساحتك بالضوء الساطع. يمكن أن يكون الضوء الطبيعي موفرًا للطاقة ويوفر لك المال عن طريق تقليل الحاجة إلى المصابيح الداخلية.

تقليل إجهاد العين: يمكن أن يتسبب التعرض المطول للضوء الصناعي في تهيج العين أو صداع طفيف. بدلاً من ذلك ، تظهر الأبحاث أن ضوء الشمس قد يقلل من خطر الإصابة بقصر النظر. أيضا أثبتت أبحاث أخرى أن الضوء الطبيعي وأشعة الشمس يمكن أن يؤديا إلى رؤية أفضل.

يزيد إنتاجيتك: أظهرت الدراسات الحديثة أن جودة الهواء والضوء الطبيعي لهما أكبر تأثير على رفاهية الموظفين. بالنسبة لأولئك الذين يعملون من المنزل، يمكن للإضاءة الطبيعية أن تعزز الإنتاجيتهم و تحسن أدائهم أثناء العمل.

تسهيل إستعمال النباتات المنزلية: تزدهر النباتات الداخلية عندما تتلقى إضاءة طبيعية كافية و يمكنها أن توفر لك العديد من الفوائد الصحية، كما أنها تترك لمسة جذابة على منزلك.

تقليل مستويات التوتر والقلق: يمكن أن يلعب الضوء الطبيعي دورًا مهمًا في مزاجك، فهو يساعدة على خفض مستويات التوتر والقلق. قضاء أكبر وقت ممكن في ضوء الشمس يمكن أن يساعدكم في تحسين الحالتكم النفسية.

التشبع بالفيتامين د: هناك العديد من الفوائد الصحية للضوء الشمس أهمها زيادة مستويات فيتامين د و هذا يساعدك على المحافظة على صحتك و سلامة عضامك و تعزيز مناعة الجسم والصحة النفسية.

يزيد من قيمة المنزل التجارية: العديد من الناس يعرفون مدى أهمية الشمس و ضوئها و كم هو مهم أن تكون متوفر بشكل كبير في المنزل لذلك نرى غالبًا ما تباع المنازل ذات الإضاءة الطبيعية الوافرة والنوافذ الجميلة بسعر أعلى من شبيهاتها في الحجم.

صور المنزل الفخم

صور المنزل الفخم في وادي السيليكون

مكتب الهندسة المعمارية

يعود هذا التصميم للشركة الأمريكية المميزة في الهندسة المعمارية Craig Steely Architecture.

يمكنك التواصل معهم أو متابعتهم من خلال:

Advertisement
يشارك

المقالات الاخيرة

كيف تحصل على ديكورات شاشات جبس بورد أو خشب مميزة و حديثة 2024؟

تشغل ديكورات شاشات بال العديد من الناس وذلك بسبب أهميتها في تحسن جمال ديكور الصالون…

3 أسابيع منذ

ما هي ديكورات جبس اسقف راقية كلاسيك 2024؟ أفكار، نصائح و صور

دائما ما يرغب محبي الديكور الكلاسيكي في إدخال لمسة تكميلية من الرقي و الفخامة على…

شهر واحد منذ

لا تبدأ في ديكور جبس بورد للصالات 2024 قبل قراءة هذا المقال

إن التفكير في ديكورات جبس بورد للصالات أصبح من أكثر الأمور التي تشغل بال الناس…

3 أشهر منذ

دليلك الشامل لإنجاز ديكورات جبس بسيطة وجميلة 2024 +40 صورة

هل تبحث عن صور و أفكار حول ديكورات جبس بسيطة وجميلة 2024؟ إذن أنت في…

3 أشهر منذ

أفكار مبتكرة لتصميم جبس بورد مطابخ 2024

هل تريد الحصول على شكل جبس بورد مطابخ جميل و مميز تزيين به سقف مطبخك؟…

3 أشهر منذ

أقوى صور اسقف جبس بورد حديثة غرف نوم 2024

تعتبر اسقف جبس بورد حديثة خيارًا ممتازًا لتزيين اسقف غرف النوم المودرن، حيث توفر اسقف…

4 أشهر منذ